30-3-2009 أبرز عناوين الصحف الصادرة في الخرطوم صباح اليوم الاثنين


الخرطوم في 30 /3 (سونا)

 (أجراس الحرية) : توصية بمراجعة الدول العربية لموقفها من محكمة الجنايات ، البشير يحسم الجدل ويصل الدوحة ، مشروع بيان يدعو مجلس الأمن لتحمل مسئولياته لإقرار السلام وتسوية دارفور. البرلمان : شركات وهيئات تتهرب من سداد مبالغ التأمين الاجتماعي. (393.805) ألف يجلسون لامتحان الشهادة السودانية اليوم.

(الوفاق) : تيار داخل الشعبي يعارض رأي الترابي بشأن الجنائية. البشير يصل إلى الدوحة منهياً التكهنات حول مشاركته بالقمة. أكدت ضرورة الحوار بين البلدين : واشنطن تطالب الخرطوم بالمرونة حيال قرار طرد المنظمات. تقدر بـ (70) ملياراً : البرلمان يطالب بالحجز على الشركات التي لم تدفع التأمين. نفى تجاهل الرئيس للرفض الشعبي لسفره . الوطني : لدينا جملة من التحوطات لأي مهدد لعودة الرئيس.

(رأي الشعب) : المركزي يخالف قانون التأمين ، البرلمان يتسلم مظلمة صندوق التأمين ضد بنك السودان. حريق هائل يلتهم سوق (7) بمدينة بانتيو حاضرة الوحدة. تبدأ اليوم امتحانات الشهادة السودانية : وزارة التعليم العام تدعو التنفيذيين والتشريعيين لعدم تكثيف الزيارات للطلاب أثناء الامتحان. الحكومة ترحب بالمبعوث الأمريكي. الحكومة : لا تراجع عن قرار طرد المنظمات الأجنبية.

(الوطن) : استقبال البشير بالتصفيق والتهليل في الدوحة.. والقمة تبدأ اليوم. فرنانديز : نحن بحاجة لإبداع دبلوماسي أمريكي سوداني. الشرطة : قبضنا على تجار بيع الأعضاء. والظاهرة محدودة. طه يوجه بعدم قطع الإمداد الكهربائي عن الجامعات الحكومية. استمراراً للاستهداف وتواصلاً للتآمر : الكشف عن مشاورات في الناتو لوضع سيناريوهات فرض حظر جوي على دارفور.

 الصحافة) : عملاء من (الموساد) رصدوا قافلتي المهربين : إسرائيل استخدمت طائرات بدون طيار في هجوم الشرق حذرت من تداعيات الأزمة العالمية : حكومة الجنوب تتبنى حزمة إجراءات تقشفية. البشير يحسم أسابيع من الجدل حول سفره. البرلمان يقرر استدعاءه ويصفه بـ (غير المكترث) : محافظ البنك المركزي يرفض المثول أمام لجنة برمانية. فرنانديز : أفكار ومحاولات لحل أزمة المنظمات المبعدة. (393.805) طالب وطالبة يجلسون لامتحانات الشهادة الثانوية اليوم. القذافي : المحكمة الجنائية شكل جديد من (الإرهاب الدولي).

 (السوداني) : امتحانات الشهادة تنطلق اليوم وخطة من الشرطة لتأمينها. القذافي :القذافي : المحكمة الجنائية إرهاب دولي جديد. المبعوث الأمريكي للسودان يصل بالخميس في زيارته الأولى. البشير يقود وفد السودان في القمة العربية بالدوحة. المصادفة على الاتفاقية الدولية لحقوق المعاقين. الصحة تنفى شحاً بمصل الأنسولين.

(الأيام) : د. مصطفى : وصول البشير لقطر اثبت قدرته على السفر رغم قرار المحكمة. وزراء الخارجية العرب يتفقون على رفض متابعة الجنائية للرئيس. لجنة الحسبة بالبرلمان تتجه لاستدعاء محافظ بنك السودان. العاملون بالهيئة القومية للاتصالات يتبرعون لصالح دارفور. أمريكا تطالب بإعادة النظر في طرد المنظمات والحكومة ترفض. الأسد لبان كي مون : الأمم المتحدة تتعامل بازدواجية مع الجرائم.

(الإنتباهة) : نجاة (4) أفراد من حادثة القصف الجوى بشرق السودان. (393805) طالبا وطالبة يتوجهون اليوم لمراكز الامتحانات. بدء صرف التعويضات للمناصير في أبو حمد والدامر.

(آخر لحظة) : مسئول بالخارجية أكد ل (آخر لحظة) سفر علي عثمان ، البشير يصل الدوحة بعد تضارب الأنباء حول مشاركته في القمة. فتحي يكن : مساندة الترابي للجنائية تغريد خارج السرب. لجنة الميرغني للم الشمل تبدأ أعمالها مطلع الأسبوع المقبل. يجلس لها (393.805) طالب وطالبة : امتحانات الشهادة السودانية تنطلق اليوم في كل الولايات.

 (الرأي العام) : البشير يخطف أضواء القمة العربية ، الجنائية والمصالحة والدور الإيراني تتصدر اجتماع الزعماء بالدوحة. تحذير طلاب الشهادة من استخدام المنشطات. الداخلية تفتح تحقيقا في الغارتين على بورتسودان. اقتراح ليبي بانسحاب الدول الأفريقية من الجنائية.

 (أخبار اليوم) : البشير يفاجئ العالم بالوصول للدوحة للمشاركة في القمة العربية التاريخية اليوم. تقرير مفصل لمراسلة " أخبار اليوم" : قاعة شيراتون الدوحة ضجت بالتصفيق والحماس بوصول البشير للمشاركة في القمة العربية. توافق وزراء الخارجية العرب على بيان حول السودان يدعو لإلغاء مذكرة محكمة الجنايات الدولية في حق البشير وإتاحة الفرصة للقضاء السوداني المستقل. البيان العربي التضامني يدعو مجلس الأمن تحمل مسؤولياته في إقرار السلام والاستقرار في السودان ويرفض الانتقاص من سيادة الدول ورموزها الوطنية. موقف قوي للعقيد القذافي بأديس ضد مذكرة الجنائية الدولية ضد البشير ويصفها بالعنصرية والاستعمار الجديد لأفريقيا. التريكي : المحكمة الجنائية إذا لم تتراجع عن موقفها اتجاه السودان وإلغاء مذكرتها ضد البشير ستنسحب (33) دولة أفريقية من عضويتها وستجد نفسها معزولة. ع ش / ف ع

footer

div.mod-preview-info { display: none; }