مشروع الأحواض المائية ينفذ برامج لتثبيت الرمال والإنتاج الزراعي والحيواني والغابي بغرب نهر عطبره

الدامر في 30-5-2013م (سونا متحرك ) - نفذ مشروع الأحواض المائية التابع لمبادرة حوض النيل عددا من المشروعات التنموية والخدمية بمناطق غرب نهرعطبرة بمحلية الدامر بولاية نهر النيل شملت برامج لتثبيت الكسبان الرملية والإنتاج الزراعي والحيواني والغابي.

ووقف المهندس ابراهيم بليله المنسق العام للمشروع يرافقة عدد من قيادات المشروع بالمركز والولاية على سير هذه المشروعات بالقرى المستهدفة الفنران واليسكي وام جداد وام قرود والشباش
واوضح بليلة (لسونا) ان الهدف من هذه المشروعات هو تحريك المجتمعات والدولة وحكومات الولايات لتنفيذ برامج مماثلة للبرامج النموذجية التي يقوم بها المشروع وذلك بغرض احداث نقلة اقتصادية في حياة الأفراد والإسراع في دعم المجتمعات الريفية بجانب زيادة الإنتاج في زراعة الأعلاف في البساتين وتربية النحل.
وقال أن برنامج تثبيت الكسبان الرملية بام قرود يسهدف ايقاف زحف الرمال على الأراضي الزراعية والمناطق السكنية والحفاظ على البيئة بالغطاءالشجري بجانب إيقاف زحف الرمال على نهر عطبره .
واوضح عادل احمد سليمان اخصائي الغابات بالمشروع أن المشروع نفذ مشتل للبساتين بسعة 20 ألف شتلة وشرع في تنفيذ غابة شعبية بمشاركة المجتمع بام جداد.
مشيرا إلى ان منشط تثبيت الكسبان الرملية بام قرود اسند على حفر الآبار للري الصناعي وزراعة اشجار غابية لعمل حزام واقي من زحف الرمال وتمكين المواطنين في زراعة محاصيل زراعية وبستانية بالمنطقة.
واشادت لجان المجتمعات بقرى غرب نهر عطبرة بالجهود والدعم الذي قدمه مشروع الاحواض المائية لهم.

ط ي/ب ف

footer

div.mod-preview-info { display: none; }