Sudan News Agency

Sudan News Agency

  • Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

الأخبار العاجلة

هل يتجه العالم نحو أزمة جديدة للغذاء؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تقارير

كاتب التقرير :أمل عبدالحميد

 

الخرطوم /14/6/2012/سونا
أصدرت زيادة أسعار الغذاء العالمية وارتفاع الأسعار المحلية خلال الأشهر الثلاثة المتعاقبة في الكثير من الدول ، تحذيرات بشأن أزمة جديدة للغذاء وتوقعات للمساعدات تزيد على المتوسط في الآونة الأخيرة ببعض أجزاء شرق أفريقيا وغربها. وترسم هذه الشواهد صورة قاتمة، تدفع للتساؤل عن هل نتجه نحو أزمة غذاء عالمية جديدة؟ بالرغم من أن آفاق الإنتاج تبدو مبشرة لموسم 2012/2013 .
وللإجابة على هذا السؤال فلابد من تعريف واضح لما يشكله أزمة غذائية عالمية، إلا أنه من العسير الوصول إلى تعريف، ولا يزال التوافق في هذا الشأن يمثل تحديا كبيرا. حيث لا توجد آلية شاملة تحظى بقبول عام لتحديد المؤشرات الأولى لأزمة غذائية عالمية ولا يعد هذا عملا أكاديميا بحتا، لأن الافتقار إلى توافق في هذا الشأن قد يؤثر على توقيت الاستجابات وطبيعتها وفي نهاية المطاف على آثار الأزمة. فعلى سبيل المثال، فإن الاستجابات الوافية قد تختلف اختلافا واضحا في مواقف النقص الحاد المؤقت للأمن الغذائي عنها في مواقف الجوع المزمن، أو في الأوضاع الدورية التي يمكن التنبؤ بها بالمقارنة بالصدمات غير المعتادة التي يتعذر التنبؤ بها وتأثيرها على الأمن الغذائي.
ولمعالجة هذه الفجوة، يقوم البنك الدولي في الوقت الحالي بإعداد إطار للرصد والمتابعة يتضمن تعريف أزمات أسعار الغذاء على المستويات العالمية والوطنية وتحديدها ورصدها. ويركز هذا الإطار على الأسعار العالمية ولا يشمل بشكل مباشر العوامل الأخرى وهي مهمة أيضا من منظور أزمات الأمن الغذائي العالمية ، مثل إمكانية الحصول على الغذاء وتوزيعه ومواطن الضعف الإقليمية والقطرية، وذلك على سبيل المثال لا الحصر وفي الواقع فإنه بدلا من وضع تعريف لمفهوم الأزمة فإن هذا الجهد يسعى إلى وضع تعريف عملي يرصد مدى قرب أسعار الغذاء العالمية من مستوى يعتبر إيذانا بوقوع أزمة. وباختصار، فإن التحليل يفعل ذلك من خلال المقارنة بين قدرة عدد من مثيرات أسعار الغذاء العالمية على التنبؤ بقفز الأسعار العالمية التي حدثت في يونيو 2008 وفبراير 2011. ثم يقارن التحليل مدى السرعة في التحذير قبل بلوغ ذروة الأزمة ، وكم من الوقت ستكون هذه التحذيرات فعالة. ثم يُستخدَم أفضل هذه المؤشرات أداء في رصد وضع الأسعار العالمية الحالية فيما يتعلق بمعيار الأزمة المختارة.

عناصر ذات صلة

You are here